صفات المدرب الناجح أثناء التدريب

اذهب إلى مكان التدريب مبكراً للتأكّد من ترتيب المكان وعمل الوسائل المساعدة وتجهيز الحاسوب ولكي تكون هادئاً عند بدء التدريب، وتأكّد من أنّك قد نِلت قسطاً من الراحة في اليوم السابق للتدريب، ارتد ملابس لائقة بمكان ووقت التدريب وثقافة المتدربين فالملابس اللائقة تختلف حسب الموقف فقد تكون زي العمل في حالة التدريب الداخلي وقد تكون ملابس نصف رسمية وقد تكون ملابس رسمية جداً.

أهم النصائح للمدرب عند بداية الدورة التدريبية:

1- ابدأ التدريب بالترحيب بالمتدربين وبالتعريف بنفسك، ثم اطلب منهم التعريف بأنفسهم كي تتعرّف على خبراتهم ومراكزهم.

2- انظر إلى المتدربين باستمرار موزعاً نظرك بين كل المتدربين وكن بشوشاً لا عبوساً.

3- حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدربين وبعضهم البعض وقد يكون تعريفهم بنفسك وتعريفك بنفسك كافياً وقد تلجأ إلى القيام ببعض التمارين الجماعية في البداية وهذا يتوقف على وقت التدريب ومدى رسميته وسِن ومراكز المتدربين. 

4- من المهم أن تتحدّث في البداية عن نظام التدريب من حيث إمكانية طرح أسئلة أثناء الشرح، استخدام الهاتف المحمول، الخروج والدخول من القاعة ومواعيد الراحات، وأي خدمات أخرى متاحة للمتدربين، ومن المفضل عدم السماح باستخدام الهاتف المحمول داخل القاعة ومن المعتاد السماح بالأسئلة أثناء الشرح، أي حاول الحفاظ على النظام في قاعة التدريب ولكن بشيء من اللطف والحكمة.

5- تحدّث عن موضوع التدريب وحدّد ما سوف يتناوله وحاول التعرف على ما يتوقعه المتدربون، فإن كانت توقعاتهم مشابهه لما أعددته فهذا جيد وإن كانت مختلفة فإمّا ان يكون بالإمكان تلبيتها أو أن توضّح أن هذا البرنامج التدريبي لن يغطي بعض التوقعات. فمثلا قد يُطلب منك إعداد دورة تدريبية عن مبادئ تخطيط الإنتاج ثم تجد من يتوقع أن تحدثه عن تخطيط المبيعات فلا يكون معقولاً أن تغير الموضوع تماماً، ولكن في حالة عدم القدرة على تغطية بعض التوقعات فيكون من الجيد أن تَدل المتدرب على مصدر مثل كتاب او موقع إلكتروني قد يجد فيه بعض المعلومات التي تهمه أو أن تعطيه بعض المواد التدريبية التي قد تساعده.

6- حاول توضيح أهمية الموضوع للمتدربين في البداية وأثناء التدريب، فأحياناً يكون الموضوع هام جداً للمتدربين ولكن المدرب لا يوضح ذلك ولا يدرك المتدربين ذلك إلّا بعد انقضاء التدريب ولذلك لا يكونوا متحفظين أثناء التدريب.





أهم الخدمات التي تقدمها أكاديمية العالم العربي للتدريب والتأهيل:

دورات ودبلومات عن بعد في مختلف المجالات والتخصصات 

الدورات الإدارية والمالية

دورات التنمية البشرية وتطوير الذات

دورات الحاسوب والويب

الدورات التربوية والأسرية

دورات اللغة الإنجليزية

برامج الماجستير المهني

عضويات معتمدة 

عضوية المدربين

عضوية المعلم الدولي المعتمد

العضوية العامة

العضوية الشرفية والفخرية

عضوية المؤسسات والشركات

خدمات المدربين


https://www.worldarabi.com

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.