أهداف المقالة التدريبية :

  • التطوير الوظيفي 
  • المسار الوظيفي
  • تخطيط المسار الوظيفي
  • ادارة التطوير الوظيفي
  • خطط لمستقبلك الوظيفى


التطوير الوظيفي  :   Career Development

هي عملية تصميم و تنفيذ الأهداف و الاستراتيجيات من أجل ارضاء رغبات القوى البشرية العاملة و تحقيق طموحاتها في التقدم الوظيفي.

المسار الوظيفي :   career path 

هو مجموعة الوظائف التي يشغلها الفرد خلال حياته العملية في اتجاه واحد أو اتجاهات مهنية مختلفة حتى يصل إلى هدفه المنشود .وهو مجموعة الوظائف المتتالية التي يشغلها الفرد على امتداد عمره الوظيفي، والتي تتأثر باتجاهاته وطموحاته وآماله ومشاعره، وقد ينظر إلى المسار المهني من منظور الحركة داخل التنظيم، كما قد ينظر إلى المسار المهني أو الوظيفي باعتباره سمة مميزة للموظف، حيث يتكون مسار كل موظف من عدة وظائف ومراكز إدارية وخبرات متنوعة .اويعرف على انه نموذج الخبرات المرتبطة بالعمل والذي يمتد عبر حياة إنسان ما، لذلك من الضروري بالنسبة للمديرين أن يتفهموا عملية تطوير المسار الوظيفي والاختلافات في احتياجات واهتمامات العاملين في كل مرحلة من المراحل، حتى تتحقق لجهودهم الفعالية ).

تخطيط المسار الوظيفي :   career planning

عملية مشتركة بين الادارة و الفرد تتضمن اعداد الفرد لمراحل سير وظيفي متصاعدة و تحديد المهارات المطلوبة من تعلم وتدريب و تحيد المراحل الزمنية لعبور كل مركز وظيفي إلى مركز آخر أعلى .

ادارة التطوير الوظيفي: career management

العملية التي يتم بموجبها الموائمة بين اعتبارات الفرد و رغباته و توقعاته في التقدم الوظيفي و بين احتياجات المنظمة المستقبلية و فرصها في النمو .خطط لمستقبلك الوظيفى :ان قرار اختيار الوظيفة يعتبر من القرارات المصيرية في حياة الإنسان, فاختيار الوظيفة يتطابق مع اختيار الزوجة, فإذا وُفق الإنسان في الاختيار نجح في وظيفته بل أصبح من المبدعين فيها وحيا حياة سعيدة.

 فيما يلي طرق تمكنك من تحديد الوظيفة التي تناسبك بالفعل:

1- نوع الوظيفة:

أو ما الذي كنت تحب عمله بالضبط, فإذا أمكنك العثور على الوظيفة التي تشعر بالرغبة في عملها فإنك ستشعر بمتعة حقيقية وأنت متوجه إلى عملك كل صباح.

2- نوع الصناعة:

أو ما المجال الذي يجذب اهتمامك, فاختيار الصناعة الملائمة لك سيكون ذا آثار بعيدة المدى على مستقبلك, لأن معظم الناس يقضون حياتهم المهنية بالكامل في نفس الصناعة التي بدؤوا فيها أول وظيفة.

3- السلم الوظيفي:

أو بالأحرى هل تخطط لمنصب يتيح لك عمل كل شيء بنفسك (مثل الوظائف الهندسية)، أم أنك تطمح إلى بلوغ مناصب الإدارة العليا (مثل منصب رئيس مجلس الإدارة أو المدير التنفيذي)؟ على أي حال، عليك أن تختار الآن الوظيفة التي تضعك على أولى درجات السلم الوظيفي الذي تفضله.

4- البناء الوظيفي:

هل تفضل الوظائف التي تعمل فيها وفقا لتعليمات واضحة وقاطعة من مديرك، أم الوظائف التي تتيح لك مرونة كافية لإصدار بعض الأحكام
والقرارات بنفسك؟

5- ساعات العمل:

كم عدد الساعات التي ستكون قادراً على العمل خلالها. وما هو مستوى الجهد الذي بوسعك بذله في هذه الساعات؟



أهم الخدمات التي تقدمها أكاديمية العالم العربي للتدريب والتأهيل:

دورات ودبلومات عن بعد في مختلف المجالات والتخصصات 

الدورات الإدارية والمالية

دورات التنمية البشرية وتطوير الذات

دورات الحاسوب والويب

الدورات التربوية والأسرية

دورات اللغة الإنجليزية

برامج الماجستير المهني

عضويات معتمدة 

عضوية المدربين

عضوية المعلم الدولي المعتمد

العضوية العامة

العضوية الشرفية والفخرية

عضوية المؤسسات والشركات

خدمات المدربين


https://www.worldarabi.com



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.