مقدمة :

في الوقت الحالي؛ أصبحت ممارسة التعليم عن بُعد، ضمن الأساليب الرئيسية التي لجأت إليها الدول لمواجهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا". فقد أتاح التقدم التكنولوجي الكبير في مجال الاتصالات إمكانية إدارة دورة تعليمية كاملة دون الحاجة لوجود الطلاب والمعلمين في حيّزٍ ضيقٍ من المساحة، والسماح -في الوقت ذاته- باتخاذ التدابير الاحترازية لمنع انتشار "كورونا".ويُعد التعليم عن بُعد أحد أهم المفاهيم والتقنيات الحديثة للتعليم بكافة مستوياته، وقد أصبح هذا النوع من التعليم ركنًا مهمًّا للاقتصاد المعرفي. ومن الجدير بالذكر؛ أن التعليم عن بُعد، أو ما يُسمى أحيانًا التعلُّم الإلكتروني المحوسب أو التعلُّم عبر الإنترنت؛ لا يعني تدريس المناهج وتخزينها على أقراص مدمجة، ولكنّ جوهر التعليم عن بُعد هو النمط التفاعلي، حيث يعني وجود مناقشات متبادلة بين الطلبة وبعضهم، والتفاعل مع المحاضر. فهناك دائمًا معلمٌ يتواصل مع الطلاب، ويحدد مهامهم واختباراتهم.ويعد دور الأسرة في عملية التعليم عن بُعد عاملًا أَسَاسِيًّا في استمرارية العملية التعليمية، ومفتاح نجاح خطة التعليم، وذلك نتيجة للجهود التي تبذلها الأسرة تجاه أبنائهم، طوال فترة التعليم عن بُعد، والإشراف على المسيرة التعليمية، وعلى خطة التعليم والعمل على الالتزام بها، ولكن هناك بعض التحديات التي قد تواجه الأسرة في عملية التعليم عن بُعد منها أحيانًا ضعف الإمكانيات ومستوى التعليم والثقافة لدى الآباء ولأن دور الأسرة في عملية التعليم عن بُعد دور ضروري ومؤثر بشكل ٍكبير، ويوضح هذا المنهج التدريبي عملية التعليم عن بعد، ودور الأسرة في عملية التعليم عن بُعد، والتحديات التي تواجهها.

مفهوم التعلم عن بعد :

  • ذلك النوع أو النظام من التعليم الذي يقدم فرص تعليميه وتدريبيه إلى المتعلم دون إشرافٍ مباشرٍ من المعلم ودون الالتزام بوقتٍ ومكانٍ محدد.
  • يعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكانٍ يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين.
  • هو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسةٍ تعليميةٍ ما إلى أماكن متفرقةٍ جغرافيًا.


المرحلة الاولى للانتقال عن بعد :

المرحلة الأولى (من عام 1993-2000م):ظهور الإنترنت ثم ظهور البريد الإلكتروني وبرامج إلكترونية لعرض أفلام الفيديو؛ مما أضفى تطورًا هائلًا وواعدًا لبيئة الوسائط المتعددة.

  • 1994 – تم إنشاء نظام لوتس لإدارة التعلُّم والفصول الافتراضية  LMS
  • 1994 - فتح الجامعة الافتراضية المدرسة الصيفية الظاهرية  (VSS) وتمكين الطلاب لحضور النسخة التجريبية من منازلهم باستخدام جهاز كمبيوتر ومودم، والقدرة على المشاركة في مناقشات جماعية، وتشغيل التجارب، والاستماع إلى المحاضرات، وطرح الأسئلة.
  • 1995 – webct  صمم مبدئيًا بهدف تحقيق أقصى قدر من التعلُّم عبر الإنترنت، وأيضًا مزود في مجال أنظمة التعلُّم الإلكتروني، وكان يستخدمه أكثر من 148000 عضو هيئة تدريس في 1800 كلية وأكثر من خمسة مليون وثمانمائة طالب ومتوفر في 10 لغات رئيسية، وقد طور فيما بعد واستخدم نظام إدارة المقررات cms.
  • 1995 - كان CALCampus أول من وضع ونفذ مفهوم المدرسة تمامًا من خلال الإنترنت.
  • 1997 -كانت بيئة التعلُّم عبر الإنترنت وضعت للكليات في أسكتلندا.
  • 1997 –ظهر نظام ناثان Bodington  في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، وكان يهدف للاستخدام من قِبل الطلاب، وبعد ذلك استخدم من قِبل هيئة التدريس للمناقشة في تطوير طرق التدريس، وقد كان يعتمد على وحدة TLTP BIONET التي تستخدم هذا البرنامج للدورات فقط.


أهم الخدمات التي تقدمها أكاديمية العالم العربي للتدريب والتأهيل:

دورات ودبلومات عن بعد في مختلف المجالات والتخصصات 

الدورات الإدارية والمالية

دورات التنمية البشرية وتطوير الذات

دورات الحاسوب والويب

الدورات التربوية والأسرية

دورات اللغة الإنجليزية

برامج الماجستير المهني

عضويات معتمدة 

عضوية المدربين

عضوية المعلم الدولي المعتمد

العضوية العامة

العضوية الشرفية والفخرية

عضوية المؤسسات والشركات

خدمات المدربين


https://www.worldarabi.com



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.